السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع عجبني كثير وهو يحكي عن واقع الكثير من نسائنا..
وحبيت إني انقله لكم ..
هــذهـ امراءه تتكلم وتقول..
عفواً جدَّاتنا الفاُضلات..
لقـد ولدنـا في زمـان مخـتلف..
فـوجدنـا "الحيـطــه" فيـه
أفـضل من ظـل الكـثير من الرجـال
كانـت النسـاء في المـاضي يقـلن
(ظـل راجـل ولا ظـل حيـطــه)
لأن ظـل الرجـل في ذلك الـزمان كان..
حبـــاً
واحـترامـــاً
وواحــة أمـــان
تـستـظل بـها المــرأة
كان الـرجـل في ذلك الـزمـان
وطنــاً .. وانتمــاءً .. واحتــواءً ..
فماذا عسـانا نقـول الآن؟
وما مساحة الظِّل المتبقية من الرجل في هذا الزمان؟
وهـل مـازال الرجـل
ذلك الظـل الذي يُـظللنـا بالرأفـة والرحمـة والإنسانيـة؟
ذلك الظـل الـذي نسـتظل به من شـمـس الأيـام
ونبحـث عنـه عنـد اشتـداد واشتـعال جـمر العـمر؟
ماذا عسانا أن نقول الآن؟
فــي زمـــن...
وجـدت فيه المـرأة نفسهـا بـلا ظل تستظـل بـه
برغـم وجـود الرجـل في حيـاتـها
فتنـازلت عن رقتـها وخلعـت رداء الأُنوثـة مجـبرة
واتقـنت دور الرجـل بجـدارة..
وأصبـحت مع مـرور الوقـت لا تعـلم إنْ كانـت...
أُمّــــاً.. أم.. أبــــاً
أخـــاً.. أم.. أُختـــاً
ذكـــراً.. أم.. أُنـثـــى
رجـلاً.. أم.. امـرأة
فالمـرأة أصـبحـت تـعمـل خـارج البـيت..
والمـرأة تـعمـل داخـل البــيت..
والمـرأة تـتكفَّـل بمصـاريف الأبنـاء..
والمـرأة تـتكفَّـل باحتيـاجات المـنزل..
والمـرأة تـدفع فـواتـير الهـاتـف..
والمـرأة تـدفع للخـادمـة..
والمـرأة تـدفع للسـائق..
والمـرأة تـدخل الجـمعيات التـعاونيـة..
فإن كانـت تقـوم بـكل هـذه الأدوار
فماذا تبـقَّى من المـرأة.. لنفسـها؟
وماذا تبـقَّى من الرجـل.. للـمرأة؟
لقد تحـوّلنـا مع مـرور الوقـت إلى رجـال
وأصبـحت حاجتنـا إلى "الحـيطــه " تـزداد..
فالمـرأة المـتـزوجة في حـاجة إلى "حيـطــه"
تســتند عليـها من عنـاء العمـل
وعنـاء الأطفـال
وعنـاء الرجـل
وعنـاء حيـاة زوجيـة حوّلتـها إلى...
نصف امرأة .. ونصف رجل
والمـرأة غـير المـتزوجة
في حاجـة إلى "حيطـة"
تسـتند عليـها من عنـاء الـوقت
وتستمـتـع بظلّـها
بعد أن سرقـها الـوقت من كل شـيء
حـتى نفسـهـا
فتعـاستها لا تقـلُّ عن تعاسـة المـرأة المـتزوجة
مـع فـارق بســيط بينـهمــا
أن الأُولى تمارس دور الرجل في بيت زوجها
والثانية تمارس الدور ذاته في بيت والدها
والطفـل الصغـير في حاجـة إلى "حيـطـــه"
يلـوِّنـها برسـومـه الطفـولية
ويكـتب عليـها أحـلامه
ويـرسـم عليـها وجـه فتــاة أحـلامه
امــرأة قــويـة كـجـدتـه
صبُــورة كأُمّـــه
لا مانـع لـديـها أن تـكون رجـل البــيت
وتكــتفي بظــل..
"الحيـطــــه"..
والطفلـة الصغـيرة في حاجـة إلى "حيـطـــه"
تحـجـزها مـن الآن.
فـذات يـوم ستـكـبر.
وستـزداد حاجتـها إلى "الحيـطـــه"
لأن أدوارهـا في الحيـاة سـتزداد.
وإحسـاسها بالإرهـاق سـيزداد.
فمـلامح رجـال الجيـل القـادم مازالـت مجهـولة..
والـواقع الحـالي.. لا يُبـشّر بالخــير
وربـمـا ازداد سـعر "الحيـطــه" ذات جيــل
لكــن..
وبرغـم مــرارة الــواقع
إلا أنـه مازال هنـاك رجـال يُعـتمد عليـهم
وتستظـل نسـاؤهم بظـلّهم
وهـؤلاء وإن كانــوا قلّـة
إلا أنـه لا يمكـننـا إنــكار وجــودهم..
فشكـــــــــــرا لهـــــــــم
فاكس عاجل..
اشتقنا إلى أُنوثتنا كثيراً..
فعـــودوا .... رجــالاً
كي نعـود .... نســاءً
فالمعذره لأخواننا الرجال ..
هــذا من وجهة نظر النساء لو اردنا وجهة نظر الرجال ماذا سنرى؟
فكر النساء فكر متناقض (الا من رحم الله) , فـتجدهـن احيانا كثيره يطالبن بموساواتهن بالرجل و إعطائهن حقوقهن على داير المليم , و احيانا اخرى كرأي كاتبتنا تريد الإنطواء تحت ظل الرجل.
تطالب كاتبتنا بظل الرجل الذي كما وصفته بالحب و الإحترام و ...و الخ , ومن ثم تشتكي من وضع المرأه بإنها اصبحت اما و ابا و كذلك تعمل خارج و داخل البيت و تـتـكـفـل بالمصاريف العائليه .
*هل مساعدة الزوجه لزوجها على اعباء الحياة تعتبر نقصا من حقه وينقص من حبه و احترامه لها
*لماذا المرأه لا تريد ان تشارك في المصاريف العائليه في حين ان المرأه تخسر معظم اموالها على زينتها و كمالياتها ,فهل كماليات المرأه اهم من احتياجاة عائلتها
* لماذا تتضايق المرأه عندما تذهب الي الجمعيه التعاونيه( السوبر ماركت) لشراء احتياجاة بيتها وعلى العكس تجدها في قمة السعاده وهي في السوق لعدة ساعات لشراء حاجاتها.
* في الماضي الذي تتغنى به الكاتبه كان دور المرأه العربيه يقتصر على الـنـفـخ , الـطبـخ , الولاده , تربية الأولاد فقط لاغير بحيث لا يسمح لها بالتدخل في شؤن العائله تحت مبدأ أنا السيد او انا رجال البيت , ولم يكن هذا يرضي النساء , اما حاليا فللمرأه دور اكبر في ابيتها و ا صبحت تشارك الرجل في قرارت الحياة , وايظا هذا الوضع لم يرضي النساء
* قديما عندما يتزوج الرجل يـقـوم الأخرين بتقديم له النصائح بكيفية التعامل مع المرأه , ومن ضمن الأقوايل (وهي مقوله سيئه جدا بحق المرأه ) " المرأه كالحذاء الجديد كلما دوست عليه اكثر اصبح ليننا اكثر "
هذا هو الفكر اللاهوتي الـمـتـحـجر الذي كان سائدا عند الرجال قديما , فهل تريد كاتبتنا العوده اليه
* حال الرجل و حال المرأه انحدرا كثيرا , و لكن المرأه وضعها اسوء لإنها لم تحدد الأسلوب الذي تريد ان تعيش به , لإنها لم ترضى بالإسلوب القديم و لم تتأقلم مع الأسلوب الحديث الذي لا يتماشى مع وضع المرأه العربيه المسلمه.
يجب على النساء تحديد اسلوب حياتهم اولا ومن ثم الـتحـلـطم (الشكوى) على الرجال .
هل أنت مستعدة أن تكوني إمرأة كما كنت , أُماً وأختاً وزوجةً وبنتاً ؟
هل أنتِ مستعدة أن تبقي في بيتك ( أن تستغني عن السوق ) ليوفر لك الرجل جميع إحتياجاتك ؟
هل أنتِ مستعدة أن تتنازلي عن مفاتيح سيارتك ليقوم الرجل بإيصالك أينما تودين ؟
هل أنت مستعدة أن تربي أبنائك دون الحاجة إلى خادمة تقوم بواجباتك تجاه زوجك وأبنائك ؟
هل أنت مستعدة أن تقبعي في بيتك تعدين الطعام , فيأتي زوجك ليجد غداءه جاهز ؟
هل أنت مستعدة أن تقابلي زوجك بوجه بشوش منطلق في كل مرة رغم أحزانك؟
هل أت مستعدة أن تكتمي فرحك مشاركة لأحزان زوجك ؟
هل أنتِ مستعدة لأن تعودي زوجة لسي السيد ؟
وهل وهل وهل وهل .......................وهل ؟
إن كانت الإجابة نعم مستعدة , فسيعود الرجل كما كان رجلاً وستكونين إمرأة مكرمة .
إن القضية تحتاج إلى تنازلات من كلا الطرفين وخاصة الطرف الأقوى , وبرأيي المرأة هي الطرف الأقوى في أسرتها وزوجها .
قد لا يكون رأيي مستساغاً لدى النساء ولا يتقبلنه ولكنه يظل رأي ويتحمل كل الوجوه من صواب وخطأ .
تكره المرأة سيرة سي السيد وترى أن في ذلك إقلالاً من شأنها وإعطاء الرجل حقاً لا يستحقه ذلك الحق الذي لا ينبغي أن يكون حقاً له .
ولو رجعنا لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم في حديث أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لو كنت آمراً أحد أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها " .
وأعتقد أن هذا الحديث به دلالة واضحة بحق الزوج على زوجته , وربما شخصية سي السيد لم تصل إلى حد قول النبي عليه الصلاة والسلام للمرأة بالسجود .
و النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تؤذي المرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا " .
تطالب المرأة الرجل أن يعيد لها بأنوثتها من جهة , وهي نفسها تنسلخ من أنوثتها من جهةٍ أخرى .
وعندما يفكر الشاب بالاقتران بفتاةٍ ويتقدم لخطبتها يتفاجأ بالشروط :
1- البنت تعمل ولابد وأن تواصل عملها .
2- البنت تريد وتريد وتريد .
وغيرها من الشروط , ثم تقول ماذا ترك الرجل للمرأة , وقد حُملنا فوق طاقتنا .
الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) يقول : " لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء , والمتشبهات من النساء بالرجال "
ثم نجد الفتاة :
1- تقود سيارة , وتتجول أينما شاءت , ولا تقبل تدخل الزوج أو الأب أو الأخ في هذا الشأن .
2- تعمل موظفة .
3- تقتني هاتف متنقل , وتكون لها محادثات في كل مكان كالرجال .
4- ترتدي ملابس كملابس الرجال كالبنطال ونحوه , وتتخلى عن عباءتها وحشمتها .
5- تتحدث مع رفيقاتها في الطرقات والميادين العامة وما شابهها بصوت مرتفع كالرجال وتضحك بل وتقهقه , دونما أدنى حياء .
6- تقليعات وقصات الشعر الرجالية , مما قد لا تفرق بين البنت وأخيها .
وهناك الكثير من المظاهر الرجولية تتقنها المرأة , ثم تقول ماذا أبقى الرجل لنا .
وهنا نقول ماذا أبقت المرأة للرجل ( أليست الصور التي ذكرتها تندرج تحت ما يُسمى بالتشبه ) .
كل من لا تعجبها هذه السطور ستقول , الفتاة مضطرة لقيادة السيارة لأنها كذا وكذا , ولو رجعنا لبيتها سنجدها تقود سيارة وعندها أخ لا يملك سيارة ولا يقودها .
وستقول الفتاة في حاجة ماسة للهاتف المتنقل لأنها كذا وكذا , وهكذا مع بقية المظاهر .
إذاً فلما تطلب المرأة ما تطلب في ندائها هذا وهي في نفس الوقت تنادي بحق المساواة المزعوم بين الرجل والمرأة .
فينطبق عليها المثل القائل : ( لا يعجبها العجب ولا الصيام في رجب ) .
لا تقبل أن تبقى امرأة وتُسارع للشكوى , تتمسك بحقوقها المزعومة فتصنع بينها وبين زوجها ثغرة , سرعان ما يسدها الرجل بالزوجة الثانية , ثم تقعد تندب حظها وتعترف بإفراطها بزوجها ولكن في وقت قد فات , وقد أصبح لها شريكة فيه , علماً أن ذلك حقاً مشروعاً للرجل لا يتطلب رضى زوجته الأولى , وهذا ما لا تستطيع نساء الأرض الاعتراف به , لأنه لا يروق لأي امرأة أمراً كهذا , وربما تتضايق المرأة ( أستغفر الله ) عندما تسمع الآية الكريمة [ …..فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع …. ] . سورة النساء الأية 3 .
إذاً فالواجب سد الثغرة هذه من قبل النساء بتقديم التنازلات للرجل , فالرجل يتمسك بأحقيته بـ [ …. الرجال قوامون على النساء بما فضل الله … ] .
فانتبهي , ولا تلقي اللوم على الرجل.
نقلت لكم راي الطرفين ولم ينقص غير ارائكم حول هذا الموضوع من يعود لمن
هل يعود الرجل للمراءه ام تعود المراءه للرجل ..... من عليه التنازل ..!!!!!