زهرة البنفسج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بكم باحلى منتدى ليبي زهرة البنفسج تفضلو بالدخول
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الدلو الحصان
عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 34

قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ Empty
مُساهمةموضوع: قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ   قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ Icon_minitimeالإثنين أبريل 06, 2009 9:51 am

قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ

كلنا يعلم أن الصديق يوسف مكث في السجن بدون جريمة تذكر سوى انه رفض ارتكاب الفاحشة مغاضبا ربه قائلا
( قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ )

طالما انه لا حيله لديه سوى ارتكاب الفاحشة لينجوا بنفسه
وربما اشتاق يوسف إلى الحرية وأراد الخروج من سجنه بدليل قوله ( اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ )
ونلاحظ هنا قوله (اذْكُرْنِي ) ( عِندَ رَبِّكَ ) ولم يقل عند ( ربى ) آو عند ( ربنا )
فالواضح أن يوسف الصديق كان يعبد الله حق العبادة على دين آباءه وأجداده الدين الحنيف
ربما وسط قوم لا يعرفون الله آو عند قوم يعرفون اله آخر غير اله يوسف وهذا واضح في قول يوسف
(إِنِّي تَرَكـْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ )
(وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ )

ومن الواضح أن يوسف كان يعلم أن القرار بيد الحاكم لا بيد غيره وكان يوسف يأخذ بالأسباب الدنيوية (اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ )
ولكن إرادة الله لم تحن بعد لخروج يوسف إلى الحرية ربما لان الوقت ليس في صالح يوسف في هذا الوقت فنسى الرجل أن يبلغ أمنيه يوسف للملك
( فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ) هذه إرادة الله
ولكن حينما أراد الله ليوسف الخروج قدر للملك أن يرى رؤيته

(وَقَالَ المَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا المَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ )
في هذا الموقف العصيب على الملك تذكر ذلك الرجل أن يوسف الصديق لديه الحل
صاح قائلا (ٍ أَنَا أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ )
توجه الرجل إلى يوسف قائلا له

(يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ )
ومن سياق القرآن الكريم ينضح أن الرجل ذهب إلى يوسف في سجنه ولم يحضروا يوسف لتأويل الرؤيا في دار الملك بدليل قول الرجل ليوسف ( لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ )

وبعد أن علم الملك بتأويل الرؤيا ما كان منه إلا أن أمر بإحضار يوسف (وَقَالَ المَلِكُ ائْتُونِي بِهِ )

ورغم ذلك لم يلبى يوسف داعي الملك ويخرج من السجن إلا بعد البحث في لب قضيته وأساسها وما كان فيها وقال لداعي الملك
(قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ )


وبعد البحث والاستفسار وثبوت طهارة يوسف ونزاهته
(قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ العَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الحَقُّ أَنَا رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ )
شعر الملك انه يحتاج إلى يوسف والى عقليته وطريقه تفكيره

ما كان من الملك إلا أن قال (وَقَالَ المَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي )
وزيادة على ذلك من الملك إلى يوسف (إِنَّكَ اليَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ )
وكان يوسف يقظا عالما بكثير من الأمور ربما يجهلها غيره ويجهلها كثيرون (مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي )
قال للملك (َ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ )
ليست منحة منك ولا تفضلا ( إِنِّي حَفِيظٌ ) على هذه الخزائن ( عَلِيمٌ ) بما تحتاج من علم ودراية
لم يترك يوسف الدعوة للدين الحق حتى داخل السجن

عندما سألاه الفتيان عن رؤيتهما وأراد أن يجيبهم ما كان منه إلا أن يشرح لهما الدين الحق أولا ثم يجيبهم بعد ذلك قائلا
قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكـْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (37)
وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ (38)
يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الوَاحِدُ القَهَّارُ ()
مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (40)

بعد ذلك كانت إجابة يوسف لهما
(يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ )
نجد أن يوسف لم يفرض دعوته على الناس ولكن تحين الفرصة المواتية للاستماع إليه عند طلبهم تفسير الرؤيا
أن يوسف طلب من الملك أن يكون وزيرا بمجرد استحسان الملك لتأويله وطريقه تفكيره
أن يوسف ذكر الملك بأنه حفيظ على هذه الوزارة وعليم بما تحتاج من علم ودراية
أن يوسف كان يأخذ بالأسباب الدنيوية اذكرني عند ربك
أن يوسف كان يعلم أن القرار بيد الملك وحده
أن يوسف لم يترك الدعوة للدين الحق حتى وهو داخل السجن
أما قول يوسف (اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ ) ولم يقل اجعلني على خزائن مصر
هل من الممكن أن نقول أن مصر كانت مسئوله عنى إطعام كل سكان الأرض؟
وهل من الممكن أن تعود لذلك يوما ما؟ ربما
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا...

منقووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halaa.ahlamountada.com
 
قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهرة البنفسج  :: المنتدى الاسلامي :: قسم المواضيع الساخنة والحوار الهادف-
انتقل الى: